Ads 468x60px

عاجل قمع وقفة سلمية للمعطلين الصحراويين و إصابات


وصلنا اليوم الإثنين 29 أبريل 2013 خبر عن قمع و تفريق وقفة سلمية للمعطلين تحت مسمى إتحاد التقنين و المجازين الصحراويين المعطلين أبناء الإقليم المنضوي تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل UMT، هذا التدخل الهمجي الذي يأتي في الظرفية الغير مناسبة خصوصا بعد قرار مجلس الأمن الدولي و الذي يؤكد عن إصرار السلطات في أستمرارها بنفس الوتيرة السلبية حد تعبير البيان الذي تمكنا من التوصل به، و أسفر هذا التدخل عن إصابتين خطيرتين مما إستدعى ذهابها إلى المستشفى في وقت لاحق و أخرى متفاوتة الخصور في صفوف المعطلين و لم يسلم العنصر النسوي من التعنيف، ناهيك عن السب و الشتم و التلفظ بالكلمات النابية و الغير أخلاقية.

نص البيان:

بيان تنديدي

 

بعد محاولة قيامنا بوقفة سلمية أمام مقر ولاية العيون بوجدور صباح هذا اليوم الموافق للإثنين 29 ابريل 2013، فوجئنا بتدخل أمني كثيف وعنيف من طرف مختلف أجهزة الأمن بقيادة مسؤولين من بينهم باشا المدينة و مسؤول عن الولاية، و التي نزلت بأعداد كبيرة واستخدمت في ذلك الركل والرفس واللكم مستهدفين مناطق حساسة من الجسم مما أدى إلى إصابات خطيرة خاصة على مستوى الركبة والكتف و أكثر من ذلك وصل الأمر إلى استهداف الأجساد النسوية للمجموعة ناهيك عن السب والشتم بالكلمات النابية فكانت النتيجة سقوط حوالي 15 معطل إصابتهم متفاوتة الخطورة. يأتي هذا التدخل الهمجي في وقت يأمل فيه المنتظم الدولي تراجع الدولة المغربية عن مثل هذه الأساليب الغير حضارية و البربرية و الغير مسؤولة التي تنم عن نيتها في الإستمرار في مسلسل القمع و التنكيل و تنصلها من وعودها و إلتزاماتها الدولية و التي كان أخرها قرار مجلس الأمن الداعي إلى إحترام حقوق الإنسان، و التي يعد الحق بالتشغيل و التظاهر السلمي و العيش الكريم أهم مرتكزاته.
و على هذا الأساس:

o       نطالب بحقنا المشروع المتمثل في الإدماج الفوري والشامل في أسلاك الوظيفة العمومية و الإستفادة من خيرات المنطقة التي تنهب بوضح النهار فيما نعاني نحن التهميش واللامبالاة و التفقير.
o       ندين و بشدة سياسة الترهيب التي تنهجها الحكومة والتي تحاول من خلالها إسكات وتكميم أفواه معطلينا عوض إيجاد حلول عملية.
o       أننا نؤكد عزمنا على مواصلة النضال مهما كلفنا من تضحيات و معاناة، و ذلك حتى تحقيق مطالبنا العادلة المتمثلة في الإدماج المباشر و الفوري و الشامل في أسلاك الوظيفة العمومية.
o       كما نهيب بكافة القوى الحية أن تقف بجانب مثل هاته المجموعات حتى تنال حقوقها القانونية.
o       نطالب الجهات الرسمية بالتخلي عن المعالجة الأمنية للموضوع والمسارعة إلى الاستجابة الفورية لمطالب الفئة المعطلة.


تحت شعار

"خيرات الصحراء كفيلة بتشغيل أبناءها"

 " لن يكلفنا النضال أكثر مما كلفنا الصمت "



الفيديو :